المستجدات في الموقع

 

باشرت عدد من البنوك التي إعتمدت نظام الصيرفة الإسلامية ، إستقبال طلبات المواطنين لتمويل شراء المساكن والعقارات والسيارات ومصاريف الإيجار، وحتى تمويل مشاريع للشباب وفق مبادئ الصيرفة الإسلامية. ويتعين على الزبون، إيداع شهادات العمل وكشف الرواتب لسنة كاملة ووثائق الهوية، كما سيكون الزبون ملزما بتوقيع عقد مع البنك يحفظ حقوق الطرفين . 


 وتعتمد هذه الصيغة الجديدة من القروض والمعاملات البنكية، التي تسعى الحكومة إلى تعزيز العمل بها، وفق نظام المرابحةالذي يقوم فيه البيع على أساس معرفة الثمن الأول وزيادة ربح، حيث يعد بيع المرابحة من بيوع الأمانة التي ينبغي أن يكون الثمن والربح فيها معلومين، بناء على اتفاق بين المتعاقدين.


تسعة منتجات “حلال” لدى بنك bna


ويوفر البنك الوطني الجزائري، حسب ما جاء في موقعه، منتجات على طريقة الصيرفة الإسلامية : حساب الصك الإسلامي، الحساب الجاري الإسلامي، حساب الإدخار الإسلامي، حساب الإدخال الإسلامي “الشباب”، حساب الإستثمار الإسلامي غير المقيد، المرابحة للعقارية، المرابحة للتجهيز، المرابحة للسيارات، المرابحة للإجارة .

المرابحة في الشريعة الإسلامية

والمرابحة في الشريعة الإسلامية صورة من صور البيع، والبيع جائز بالإجماع؛ قال الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) البقرة/275، قال ابن قدامة رحمه الله: “هذا جائز لا خلاف في صحته، ولا نعلم فيه عند أحد كراهة” “المغني” (4/136)، وبهذا عملت البنوك الإسلامية في كثير من تعاملاتها التجارية.

وحسب خبراء الاقتصاد، يختلف بيع المرابحة عن البيوع الشائعة في أنّ البيع العادي لا يعرف فيه المشتري ربح البائع، بخلاف بيع المرابحة؛ فإنّ المشتري يعرف ربح البائع، وباتفاق معه على الزيادة على رأس المال .

بنك ABC


يقترح "بنك أي بي سي-الجزائر" بواسطة النافذة الإسلامية "البُراق" باقة متنوعة من الخدمات المصرفية المطابقة لأحكام الشريعة وهي موجهة للأفراد والمؤسسات، وتتضمن:


هو قيام "البُراق" بناء على طلب ووعد بالاستئجار من الزبون، بشراء عقار سكني جاهز يتملكُه "البُراق" ملكا ناقلا للضمان ويسجله باسمه، ثم يقوم بتأجيره للزبون بعقد إجارة بأجرة ولفترة معلومتين. فتكون ملكية العقار السكني من حق "البُراق" ويكون الانتفاع من حق الزبون المستأجر، وفقا لصيغة الاجارة المنتهية بالتمليك الشرعية. وفي نهاية فترة الاجارة يتم نقل ملكية العقار السكني بناء على عقد بيع مستقل أو أي صيغة مقبولة شرعا وقانونا تلبي رغبة الزبون.​

بنك البركة نافذة إسلامية 



لوصف ترغب في شراء منزلا للسكن و ليس لك الموارد المالية الكافية، بنك البركة هنا لمرافقتك في تحقيق حلمك . أختر منزلالك من عند أحد المرقين العقارين أو أحد الخواص و أتصل بأقرب فرع لبنك البركة الجزائري و سيكون على عاتقنا واجب خدمتك.


شروط الاستفادة 
أن يكون عمرك لا يتعدى 70 سنة عند دفع آخر قسط .
أن تتمتع بدخل  صافي شهري ومستقر (الحد الأدنى 40 ألف دينار )   .
أن تكون موظفًا أو تاجرًا أو مهنيا أو صاحب مهن حرة أو حرفًيا ،
أن تكون مرسما في وظيفتك بعقد لمدة غير محددة (خبرة مهنية لمدة 6 أشهر كحد أدنى) ؛
وجود نسخة من عقد الملكية مسجل و مشهر بالمحافظة العقارية ،
هامش ضمان الجدية يبتدئ من 10% من اجمالي قيمة المنزل

الوثائق المطلوبة
إن كنت موظفا

طلب التمويل (نموذج البنك) موقّع من الزبون.
شهادة عمل محددة لمدة عقد العمل.
كشف الراتب و المكافآت السنوي.
كشف الرواتب للأشهر الثلاث الأخيرة.
نسخة مصادق عليها لبطاقة الضمان الاجتماعي
شهادة الميلاد.
بطاقة عائلية.
شهادة الإقامة.
وثيقة تبرر الدخل تتوافق مع مدة الائتمان (معاش التقاعد، الإيجار..)
بطاقة وطنية أو رخصة السياقة.
تقديم نفس الوثائق بالنسبة للزوج أو أحد أفراد الأسرة (الأصول ، الأبناء) في حالة دمج دخل
بالنسبة للجزائريين غير المقيمين في الجزائر، يجب المصادقة على الوثائق 2 و 3 و 4 و 5 و 9 و 10 من قبل قنصلية الجزائر في الخارج

إن كنت تاجرا

الوثائق 1 و 5 و 6 و 7 و 8 و 9 و 10
الميزانية الضريبية للسنتين الماضيتين (مع المرفقات) ، مصادق عليها من طرف المصالح الضريبية والمعتمدة من مدققي الحسابات بالنسبة للاشخاص المعنويين.
كشف الحساب المصرفي لآخر 12 شهرًا
كشف الالتزامات المصرفية
الوضعية المحاسبية الانتقالية حديثة
الوضعية الضريبية extrait de rôle apuré حديثة لأقل من ثلاثة أشهر
الوضعية تجاه صندوق الضمان الاجتماعي mise à jour CNAS حديثة لأقل من ثلاثة أشهر
دراسة تقنية اقتصادية مع الميزانيات المتوقعة و TCRsحساب النتائج.
نسخة عقد الملكية للعقار.
إن كنت صاحب مهنة حرة   :

الوثائق الخاصة بالتجار المذكورة أعلاه
نسخة من الاعتماد لمزاولة النشاط المهنة من طرف الجهة المختصة
نسخة من التسجيل في الجدول لمجلس أخلاقيات المهنة بالنسبة للمهن المنظمة
 

الوثائق القانونية  :

نسخة من عقد الملكية مسجل و مشهر بالمحافظة العقارية المتخصصة

تعليقات